فصل: الباب الثاني في الأخلاق والأفعال المذمومة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الباب الثاني في الأخلاق والأفعال المذمومة وفيه ثلاثة فصول

 الفصل الأول في الترهيب عنها

7344- سوء الخلق شؤم‏.‏

ابن شاهين في الأفراد عن ابن عمر‏.‏

7345- سوء الخلق شؤم، وشرراكم أسوؤكم خلقا‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن عائشة‏.‏

7346- سوء الخلق شؤم، وطاعة النساء ندامة، وحسن الملكة نماء‏.‏

ابن منده عن ربيع الأنصاري‏.‏

7347- سوء الخلق يفسد العمل، كما يفسد الخل العسل‏.‏

الحارث والحاكم في الكنى عن ابن عمر‏.‏

7348- سوء المجالسة شح وفحش وسوء خلق‏.‏

ابن المبارك عن سليمان بن موسى مرسلا‏.‏

7349- إذا سمعتم بجبل زال عن مكانه فصدقوا، وإذا سمعتم برجل زال عن خلقه فلا تصدقوا، فإنه يصير إلى ما جبل عليه‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

7350- إن الله تعالى يبغض المعبس في وجوه إخوانه‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن علي‏.‏

7351- إن لكل شيء توبة، إلا صاحب سوء الخلق، فإنه لا يتوب من ذنب إلا وقع في شر منه‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن عائشة‏.‏

7352- إن مغير الخلق كمغير الخلق، إنك لا تستطيع أن تغير خلقه حتى تغير خلقه‏.‏

‏(‏عد فر‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7353- الشؤم سوء الخلق‏.‏

‏(‏حم طس حل‏)‏ عن عائشة ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد ‏(‏طس‏)‏ عن جابر‏.‏

7354- لو كان سوء الخلق رجلا يمشي في الناس لكل رجل سوء وإن الله تعالى لم يخلقني فحاشا‏.‏

الخرائطي في مساوى الأخلاق عن عائشة‏.‏

7355- ما من ذنب إلا وله عند الله توبة، إلا سوء الخلق فإنه لا يتوب من ذنب إلا رجع إلى ما هو شر منه‏.‏

أبو الفتح الصابوني في الأربعين عن عائشة‏.‏

7356- من ساء خلقه عذب نفسه، ومن كثر همه سقم بدنه ومن لاحى الرجال ذهبت كرامته، وسقطت مروءته‏.‏

الحارث وابن السني وأبو نعيم في الطب عن أبي هريرة‏.‏

7357- لا يدخل الجنة سيء الملكة‏.‏

‏(‏ت ه‏)‏ عن أبي بكر ‏(‏رواه الترمذي في كتاب البر والصلة باب ما جاء في الإحسان إلى الخدم رقم ‏(‏1947‏)‏‏.‏

وابن ماجه في كتاب الأدب - باب الإحسان إلى المماليك ‏(‏3691‏)‏‏.‏

وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده فرقد السبخي، وإن وثقه ابن معين في رواية فقد ضعفه في أخرى وضعفه البخاري وغيره‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7358- لا يدخل الجنة الجواظ ‏(‏الجواظ‏:‏ بفتح الجيم وتشديد الواو‏:‏ الضخم المختال، والكثير الكلام والجلبة في الشر والجموع النوع والصياح‏.‏‏.‏أ ه قاموس‏.‏ ح‏)‏ ولا الجعظري‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن حارثة بن وهب‏.‏

7359- أهل النار كل جعظري جواظ مستكبر، وأهل الجنة الضعفاء المغلوبون‏.‏

ابن قانع ‏(‏ق‏)‏ عن سراقة بن مالك‏.‏

7360- الناس معادن، والعرق دساس، وأدب السوء كعرق السوء‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

الإكمال من الفصل الأول في الترهيب عنها

7361- إن الخلق السيء، يفسد العمل كما يفسد الخل العسل‏.‏

العسكري في الأمثال عن علي رضي الله عنه ورجاله ثقات‏.‏

7362- سوء المجالسة شح وعسر، وسوء الخلق شؤم‏.‏

العسكري في الأمثال عن أبي هريرة مرسلا‏.‏

7363- سوء الخلق ذنب لا يغفر، وسوء الظن خطيئة تبوح ‏(‏تبوح‏:‏ أي تظهر يقال‏:‏ بالسر أي أظهره‏.‏ انتهى‏.‏مختار صحاح‏.‏ ح‏)‏‏.‏

الخرائطي في مساوى الأخلاق عن أنس‏.‏

7364- من شقاوة ابن آدم سوء الخلق‏.‏

الخرائطي وابن عساكر عن جابر‏.‏

 

الفصل الثاني في الأخلاق والأفعال المذمومة على ترتيب حروف المعجم

 

حرف الألف

 

الإسراف والتبذير

7365- إذا أراد الله بعبد هوانا أنفق ماله في البنيان والماء والطين‏.‏

البغوي عن محمد بن بشير الأنصاري وما له غيره‏.‏

7366- إن من السرف أن تأكل كل ما اشتهيت‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أنس ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الأطعمة باب من الإسراف أن تأكل كل ما اشتهيت وبرقم ‏(‏3352‏)‏ وهذا إسناده ضعيف وقال الدميري‏:‏ هذا الحديث مما أنكر عليه انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7367- أكثر من أكلة كل يوم سرف‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن عائشة‏.‏

 

الإيماء

7368- الإيماء خيانة، ليس لنبي أن يومئ‏.‏

ابن سعد عن سعيد بن المسيب مرسلا‏.‏

7369- إنه ليس لنبي أن يومض‏.‏

‏(‏حم د‏)‏ عن أنس‏.‏

الإكمال من الإيماء

7370- ليس في الإسلام إيماء، ولا فتك ‏(‏الفتك‏:‏ بفتح الفاء وضمها وكسرها هو قتل الإنسان اغتيالا على غرة‏.‏ انتهى‏.‏مختار‏.‏ ح‏)‏، إن الإيمان قيد الفتك، والنبي لا يومئ‏.‏

ابن عساكر عن عثمان بن عفان‏.‏

 إذلال النفس من الإكمال

7371- لا ينبغي لمسلم أن يذل نفسه قيل‏:‏ وكيف يذل نفسه‏؟‏ قال‏:‏ يتعرض من البلاء لما لا يطيق‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ حسن صحيح غريب ‏(‏ه ع ص‏)‏ عن جندب عن حذيفة عن أبي سعيد ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

 

حرف الباء

 

البغي

7372- ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم‏.‏

‏(‏حم خد ت ه ك حب‏)‏ عن أبي بكر ‏(‏رواه الترمذي في كتاب صفة القيامة رقم الباب ‏(‏57‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏2513‏)‏ وقال حديث صحيح وأخرجه أبو داود وابن ماجه وابن حبان والحاكم وقال صحيح الإسناد تحفة الأحوذي ‏(‏7/214‏)‏‏.‏

وابن ماجه في كتاب الزهد باب البغي وبرقم ‏(‏4211‏)‏ انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7373- احذروا البغي، فإنه ليس من عقوبة هي أحضر ‏(‏أحضر‏:‏ أي أقرب لأن حضر بمعنى قرب انتهى‏.‏مختار الصحاح‏.‏ ح‏)‏ من عقوبة البغي‏.‏

‏(‏عد‏)‏ وابن النجار عن علي‏.‏

7374- لا يبغي على الناس إلا ولد بغي، وإلا من فيه عرق منه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

7375- لو بغى جبل على جبل لدك الباغي منهما‏.‏

ابن لال عن أبي هريرة‏.‏

 

البخل

7376- إن الله تعالى يبغض البخيل في حياته السخي عند موته‏.‏

‏(‏خط‏)‏ في كتاب البخلاء عن علي‏.‏

7377- إياك والشح، فإنما هلك من كان قبلكم بالشح، أمرهم بالبخل فبخلوا، وأمرهم بالقطيعة فقطعوا، وأمرهم بالفجور ففجروا‏.‏

‏(‏د ك‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

7378- حسب امرئ من البخل أن يقول‏:‏ آخذ حقي كله، ولا أدع منه شيئا‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

7379- خصلتان لا تجتمعان في مؤمن‏:‏ البخل، وسوء الخلق‏.‏

‏(‏خد ت‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

7380- شر الناس الذي يسأل بالله ثم لا يعطى‏.‏

‏(‏تخ‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

7381- شر ما في الرجل شح هالع، وجبن خالع ‏(‏جبن خالع‏:‏ أي شديد كأنه يخلع فؤاده من شدة خوفه وهو مجاز في الخلع، والمراد به ما يعرض من نوازع الأفكار وضعف القلب عند الخوف انتهى‏.‏نهاية‏.‏ ح‏)‏‏.‏

‏(‏تخ د‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7382- الشحيح لا يدخل الجنة‏.‏

‏(‏خط‏)‏ في كتاب البخلاء عن ابن عمر‏.‏

7383- صلاح أول هذه الأمة بالزهد واليقين، ويهلك آخرها بالبخل وطول الأمل‏.‏

‏(‏حم‏)‏ في الزهد ‏(‏طس هب‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

7384- طعام السخي دواء، وطعام الشحيح داء‏.‏

‏(‏خط‏)‏ في كتاب البخلاء وأبو القاسم الخرقي ‏(‏هكذا تقدم فيما قبل والظاهر أنه أبو القاسم عبد العزيز بن جعفر الخرقي المتوفى سنة 375 ترجمته في تاريخ بغداد ‏(‏10/462‏)‏ ووقع في الأصول هنا ‏(‏ابن القاسم الجرفي‏)‏ وفي المنتخب ‏(‏الحرفي‏)‏‏.‏‏)‏ في فوائده عن ابن عمرو‏.‏

7385- قسم من الله تعالى‏:‏ لا يدخل الجنة بخيل‏.‏

ابن عساكر عن ابن عباس‏.‏

7386- ما محق الإسلام محق الشح شيء‏.‏

‏(‏د ع‏)‏ عن أنس‏.‏

7387- مثل البخيل والمتصدق كمثل رجلين، عليهما جنتان من حديد من ثديهما إلى تراقيهما، فأما المنفق فلا ينفق إلا سبغت على جلده، حتى تخفي بنانه ‏(‏تخفي بنانه‏:‏ أي تستر أصابعه، وتمحو أثره أي أثر مشيه يعني أن الصدقة تستر خطاياه كما يغطي الثوب جميع بدنه انظر فيض القدير‏.‏ ح‏)‏، وتعفو أثره، وأما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئا إلا لزقت كل حلقه مكانها، فهو يوسعها فلا تتسع‏.‏

‏(‏حم ق ن‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7388- نجا أول هذه الأمة باليقين والزهد ويهلك آخرها بالبخل والأمل‏.‏

ابن أبي الدنيا عن ابن عمرو‏.‏

7389- وأي داء أدوأ من البخل‏؟‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن جابر ‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7390- الويل كل الويل لمن ترك عياله بخير وقدم على ربه بشر‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7391- لا تجتمع خصلتان في مؤمن‏:‏ البخل والكذب‏.‏

سمويه عن أبي سعيد‏.‏

7392- إن السيد لا يكون بخيلا‏.‏

‏(‏خط‏)‏ في كتاب البخلاء عن أنس‏.‏

7393- برئ من الشح من أدى الزكاة، وقرى الضيف وأعطى في النائبة‏.‏

هناد ‏(‏ع طب‏)‏ عن خالد بن زيد بن حارثة‏.‏

7394- ثلاث من كن فيه وقي شح نفسه‏:‏ من أدى الزكاة، وقرى الضيف، وأعطى في النائبة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن خالد بن زيد بن حارثة‏.‏

 

البغي من الإكمال

7395- إن إبليس يقول‏:‏ أبغوا من بني آدم البغي والحسد، فإنهما يعدلان عند الله الشرك‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه والديلمي عن علي‏.‏

7396- لا يبغي على الناس إلا ولد غية ‏(‏ولد غية‏:‏ بفتح الغين وتشديد الياء المفتوحة هو ولد زنية‏.‏انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ أو فيه شيء منه‏.‏

الخرائطي وابن عساكر عن بلال بن أبي بردة بن أبي موسى عن أبيه عن جده‏.‏

7397- يا ابن أم عبد هل تدري ما حكم الله تعالى فيمن بغى من هذه الأمة‏؟‏ فإن حكم الله فيهم أن لا يجهز على جريحها، ولا يتبع مدبرها، ولا يقتل أسيرها، ولا يقسم فيئها‏.‏

‏(‏ك ق‏)‏ وضعفه وابن عساكر عن ابن عمر‏.‏

7398- لا تبغ ولا تكن باغيا، فإن الله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏إنما بغيكم على أنفسكم‏}‏‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

 البغضاء من الإكمال

7399- إياكم والبغضاء، فإنها الحالقة‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن أبي هريرة‏.‏

البخل من الإكمال

7400- إن الله تعالى غرس جنة عدن بيده وزخرفها، وأمر الملائكة فشقت فيها الأنهار، فتدلت فيها الثمار، فلما نظر إلى زهرتها وحسنها، قال‏:‏ وعزتي وجلالي وارتفاعي فوق عرشي لا يجاورني فيك بخيل‏.‏

ابن النجار والخطيب في كتاب البخلاء عن ابن عباس، وهو ضعيف‏.‏

7401- إن الله عز وجل ليغضب للسائل الصدوق، كما يغضب لنفسه‏.‏

الديلمي عن أبي هريرة‏.‏

7402- إياكم والشح، فإنما هلك من كان قبلكم بالشح، أمرهم بالبخل فبخلوا، وأمرهم بالقطيعة فقطعوا، وأمرهم بالفجور ففجروا‏.‏

‏(‏د‏)‏ وابن جرير في تهذيبه ‏(‏ك ق‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

7403- إياكم والشح، فإنه أهلك من كان قبلكم من الأمم، دعاهم فسفكوا دماءهم وأموالهم ودعاهم فقتلوا أولادهم‏.‏

ابن جرير عن أبي هريرة‏.‏

7404- إياكم والبخل، فإن البخل دعا أقواما فمنعوا زكاتهم، ودعاهم فقطعوا أرحامهم ودعاهم فسفكوا دماءهم‏.‏

ابن جرير عنه‏.‏

7405- إياكم والشح، فإنما هلك من كان قبلكم بالشح، أمرهم بالكذب فكذبوا، وأمرهم بالظلم فظلموا، وأمرهم بالقطيعة فقطعوا‏.‏

ابن جرير عن ابن عمرو‏.‏

7406- البخل عشرة أجزاء‏:‏ فتسعة في فارس، وواحد في الناس‏.‏

‏(‏قط ق‏)‏ والخطيب في كتاب البخلاء عن أنس‏.‏

7407- تقولون أو يقول قائلكم‏:‏ الشحيح اعذر من الظالم، وأي ظلم أظلم عند الله من الشح‏؟‏ يحلف الله تعالى بعزته وعظمته وجلاله أن لا يدخل الجنة شحيح ولا بخيل‏.‏

الخطيب في كتاب البخلاء عن أبي الزاهرية عن أبي شجرة‏.‏

7408- ثلاث من كن فيه فقد برئ من الشح‏:‏ من أدى زكاة ماله، طيبة بها نفسه، وقرى الضيف، وأعطى في النوائب‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن جابر‏.‏

7409- خلقان يبغضهما الله عز وجل‏:‏ البخل، وسوء الخلق‏.‏

الديلمي عن ابن عمرو‏.‏

7410- خلق الله اللؤم فحفه بالبخل والمال‏.‏

‏(‏بز‏)‏ وأبو نعيم عن ابن عباس‏.‏

7411- لا يجتمع الشح والإيمان في قلب عبد أبدا‏.‏

‏(‏ش و‏)‏ هناد ‏(‏ت ك هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7412- لا يجتمع الإيمان والبخل في قلب رجل مؤمن أبدا‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن عبد الغفور بن عبد العزيز بن سعيد الأنصاري عن أبيه عن جده‏.‏

7413- لا يجتمع الشح والإيمان في قلب عبد أبدا‏.‏

ابن جرير في تهذيبه عن أبي هريرة‏.‏

7414- لا يجتمع الشح والإيمان في جوف رجل مسلم‏.‏

ابن جرير عنه‏.‏

7415- لا ينبغي للمؤمن أن يكون بخيلا ولا جبانا‏.‏

هناد والخطيب في كتاب البخلاء عن أبي جعفر معضلا، الخطيب عن أبي عبد الرحمن السلمي مرسلا موقوفا‏.‏

7416- يا ابن آدم كنت بخيلا ما دمت حيا، فلما حضرتك الوفاة عمدت إلى مالك تبدده فلا تجمع خصلتين‏:‏ إساءة في الحياة، وإساءة عند الموت، انظر إلى قرابتك الذين يحرمون، ولا يرثون، فأوص لهم بمعروف‏.‏

الديلمي عن زيد بن ثابت‏.‏

7417- يا بني سلمة ‏(‏بني سلمة‏:‏ بفتح السين وكسر اللام مخففة هم بطن من الأنصار كما في القاموس‏.‏ ح‏)‏ وأي داء أدوأ من الشح‏؟‏ صلوا على صاحبكم‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن زيد بن ثابت‏.‏

 حرف التاء

 تتبع العورات

7418- لا يسأل الرجل فيم ضرب امرأته‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن عمر‏.‏

7419- لا يسأل الرجل فيم ضرب امرأته‏؟‏ ولا تنم إلا على وتر‏.‏

‏(‏حم ه ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب النكاح باب ضرب النساء رقم ‏(‏1986‏)‏‏:‏ ولا تنم إلا على وتر، قال ابن الأثير‏:‏ الوتر‏:‏ الفرد وتكسر واوه وتفتح‏.‏ النهاية في غريب الحديث ‏(‏5/147‏)‏‏.‏ ص‏)‏ ك‏)‏ عن عمر‏.‏

 التملق

7420- ليس من أخلاق المؤمن التملق، ولا الحسد، إلا في طلب العلم‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن معاذ‏.‏

 التنطع والتقذر

7421- هلك المتنطعون‏.‏

‏(‏حم م د‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

7422- هلك المتقذرون ‏(‏ذكره في الحلية ‏(‏8/379‏)‏ وقال‏:‏ يعني المرق يقع فيه الذباب فيهراق ا ه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

 التعرض للبلاء والتهم من الإكمال

7423- من خرق ‏(‏خرق‏:‏ كذب فأكثر الكذب، خرقناه‏:‏ أي كذبناه‏.‏

عرض‏:‏ أي بالقذف، عرضنا له تأديب لا يبلغ الحد‏.‏ ومن نبش‏:‏ رمانا بسهم انتهى‏.‏من القاموس والغاية‏.‏ ح‏)‏ خرقناه، ومن عرض عرضنا له، ومن نبش دفناه‏.‏

ابن لال عن عمران بن يزيد بن البراء بن عازب عن أبيه عن جده‏.‏

7424- لا تمارضوا فتمرضوا، ولا تحفروا قبوركم فتموتوا‏.‏

الديلمي عن وهب بن قيس الثقفي‏.‏

 تتبع العورات من الإكمال

7425- يا معشر من أسلم، ولم يدخل الإيمان في قلبه، لا تذموا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من يطلب عورة أخيه المسلم هتك الله ستره، وأبدى عورته، ولو كان في ستر من بيته‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عبد الله بن بريدة عن أبيه‏.‏

7426- يا معشر من آمن بلسانه ولم يخلص الإيمان إلى قلبه، لا تؤذوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته حتى يخوفه الله في بطن بيته‏.‏

‏(‏ع ق‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

7427- يا معشر الذين أسلموا بألسنتهم ولم يدخل الإيمان في قلوبهم لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عثرته، ومن تتبع الله عثرته يفضحه ولو في قعر بيته، قيل يا رسول الله‏:‏ وهل على المؤمنين من ستر‏؟‏ قال‏:‏ ستور الله على المؤمنين أكثر من أن تحصى، إن المؤمن ليعمل بالذنوب فتهتك عنه سترا سترا حتى لا يبقى عليه منه شيء، فيقول الله للملائكة‏:‏ استروا على عبدي من الناس، فإنهم يعيرون ولا يغيرون، فتحف عليه الملائكة بأجنحتها يسترونه من الناس، فإن تاب قبل الله منه، ورد عليه ستوره ومع كل ستر تسعة أستار، فإن تتابع في الذنوب قالت الملائكة‏:‏ يا ربنا إنه قد غلبنا وأقذرنا فيقول للملائكة‏:‏ تخلوا عنه، فلو عمل ذنبا في بيت مظلم في ليلة مظلمة في حجر أبدى الله عنه، وعن عورته‏.‏

الحكيم عن جبير بن نفير ‏(‏جبير بن نفير بن مالك بن عامر الحضرمي أبو عبد الرحمن أدرك زمان النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه وعن أبا بكر مرسلا‏.‏

قال أبو حاتم‏:‏ ثقة من كبار تابعي أهل الشام، وكان جاهليا أسلم في خلافة أبي بكر وتوفي سنة 80 ه‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏2/64‏)‏‏.‏ ص‏)‏ مرسلا‏.‏

7428- لا يسال الرجل فيم ضرب امرأته، ولا يسأل عمن يعتمد من إخوانه، ولا يعتمدهم، ولا تنم إلا على وتر‏.‏

‏(‏ط حم ن ه ع ك د ص‏)‏ عن عمر‏.‏

 حرف الحاء

 حب المدح

7429- حب الثناء من الناس يعمي ويصم‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

الإكمال من حب المدح

 حب الجاه

7430- إذا كان يوم القيامة دعا الله بعبد من عبيده، فيقف بين يديه، فيسأله عن جاهه كما يسأله عن ماله‏.‏

‏(‏تمام ‏(‏خط‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7431- حب الثناء من الناس يعمي ويصم‏.‏

 الحرص

7432- لو كان لابن آدم واد من مال لابتغى إليه ثانيا، ولو كان له واديان لابتغى لهما ثالثا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب‏.‏

‏(‏حم ت ق‏)‏ عن أنس ‏(‏حم ق‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏خ‏)‏ عن ابن الزبير ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏حم‏)‏ عن أبي واقد ‏(‏تخ‏)‏ والبزار عن بريدة‏.‏ مر برقم ‏[‏6244 و 6245‏]‏‏.‏

7433- الحريص الذي يطلب المكسبة على غير حلها‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن واثلة‏.‏

7434- أخشى ما خشيت على أمتي كبر البطن، ومداومة النوم والكسل وضعف اليقين‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن جابر‏.‏

7435- لو كان لابن آدم واد من نخل لتمنى مثله، ثم تمنى مثله حتى يتمنى أودية، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب‏.‏

‏(‏حم حب‏)‏ عن جابر‏.‏

7436- ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ عن كعب بن مالك‏.‏ مر برقم ‏[‏6252 ولغاية 6255‏]‏‏.‏

7437- يهرم ابن آدم وتبقى منه اثنتان‏:‏ الحرص، وطول الأمل‏؟‏

‏(‏حم ق ت‏)‏ عن أنس‏.‏

 الحسد

7438- الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، والصلاة نور المؤمن، والصيام جنة من النار‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أنس ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الزهد - باب الحسد رقم ‏(‏4210‏)‏‏.‏

وقال في الزوائد‏:‏ الجملة الأولى رواها‏:‏ أبو داود في السنن من حديث أبي هريرة‏.‏

وأما رواية ابن ماجه هنا رواها أنس بن مالك وفيه‏:‏ عيسى بن أبي عيسى وهو ضعيف انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7439- الحسد في اثنتين‏:‏ رجل آتاه الله القرآن فقام به وأحل حلاله وحرم حرامه، ورجل آتاه الله مالا فوصل به أقرباءه، ورحمه، وعمل بطاعة الله تمنى أن يكون مثله‏.‏

بن عساكر عن ابن عمر‏.‏

7440- الحسد يفسد الإيمان كما يفسد الصبر العسل‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن معاوية بن حيدة‏.‏

7441- إذا حسدتم فلا تبغوا، وإذا ظننتم فلا تحققوا، وإذا تطيرتم فامضوا، وعلى الله فتوكلوا‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7442- إياكم والحسد، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7443- دب إليكم داء الأمم قبلكم، الحسد والبغضاء، وهي الحالقة، حالقة الدين، لا حالقة الشعر، والذي نفس محمد بيده، لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أو لا أنبئكم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم‏؟‏ أفشوا السلام بينكم‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ والضياء عن الزبير بن العوام ‏(‏رواه الترمذي كتاب صفة القيامة رقم الباب ‏(‏56‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏2512‏)‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

7444- الغل والحسد يأكلان الحسنات كما تأكل النار الحطب‏.‏

ابن صصرى في أماليه عن الحسن بن علي‏.‏

7445- ليس مني ذو حسد ولا نميمة ولا كهانة، ولا أنا منه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عبد الله بن بسر‏.‏

7446- كل بني آدم حسود، ولا يضر حاسدا حسده ما لم يتكلم باللسان أو يعمل باليد‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن أنس‏.‏

الإكمال من الحسد

7447- كل بني آدم حسود وبعض الناس في الحسد أفضل من بعض، ولا يضر حاسدا حسده ما لم يتكلم باللسان أو يعمل باليد‏.‏

أبو نعيم عن أنس‏.‏

7448- ومن يطيق مكافأة أهل النعيم‏؟‏ ومن حسد الناس لم يشف غيظه‏.‏

ابن شاهين عن الحليس بن زيد الضبي‏.‏

7449- لا يزال الناس بخير ما لم يتحاسدوا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ضمرة بن ثعلبة‏.‏

 الحقد والشحناء

7450- إن الله تعالى يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمستغفرين، ويرحم المسترحمين، ويؤخر أهل الحقد كما هم عليه‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن عائشة‏.‏

7451- إذا كان ليلة النصف من شعبان أطلع الله إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي ثعلبة الخشني‏.‏

7452- تعرض أعمال الناس في كل جمعة مرتين، يوم الإثنين، ويوم الخميس، فيغفر الله لكل عبد مؤمن إلا عبدا بينه وبين أخيه شحناء فيقال اتركوا هذين حتى يفيئا‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة كتاب البر والصلة - باب النهي عن الشحناء والتهاجر رقم الباب ‏(‏36‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7453- تعرض الأعمال على الله يوم الإثنين والخميس، فيغفر الله الذنوب إلا ما كان من متشاحنين أو قاطع رحم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أسامة بن زيد‏.‏

7454- تفتح أبواب الجنة يوم الإثنين ويوم الخميس، فيغفر فيهما لكل عبد لا يشرك بالله شيئا، إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء، فيقال‏:‏ انظروا هذين حتى يصطلحا‏.‏

‏(‏خد م د ت‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة كتاب البر والصلة - باب النهي عن الشحناء والتهاجر ورقم ‏(‏2565‏)‏‏.‏

والترمذي كتاب البر والصلة باب ما جاء في المتهاجرين رقم ‏(‏2024‏)‏ وقال‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏

وقال في تحفة الأحوذي‏:‏ رواه البخاري في الأدب المفرد وأبو داود ‏(‏6/169‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7455- تساقطوا الضغائن‏.‏

البزار عن ابن عمر‏.‏

الإكمال من الحقد والشحناء

7456- إن الأعمال تعرض يوم الخميس ويوم الجمعة، فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا، إلا رجلين فإنه يقول‏:‏ أخروا هذين حتى يصطلحا‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7457- إن أعمال العباد لتعرض على الله في كل اثنين وخميس، فيغفر الله لكل عبد لا يشرك بالله شيئا، إلا عبدا بينه وبين أخيه شحناء‏.‏

الخطيب وابن عساكر عن معاوية بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله عن أبيه عن جده‏.‏

7458- تعرض الأعمال على الله تعالى يوم الإثنين والخميس فيغفر الله الذنوب إلا ما كان من متشاحنين، أو قاطع رحم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ والخرائطي في الأخلاق عن أسامة بن زيد‏.‏

7459- تعرض أعمال بني آدم كل يوم اثنين وخميس، فيرحم المترحمين ويغفر للمستغفرين، ثم يذر أهل الحقد بحقدهم‏.‏

ابن زنجويه ‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

7460- تفتح أبواب الجنة كل يوم الإثنين ويوم الخميس، فيغفر الله فيهما لكل عبد مسلم لا يشرك بالله شيئا، إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء، فيقال‏:‏ انظروا هذين حتى يصطلحا‏.‏

‏(‏خد م‏)‏ وابن زنجويه ‏(‏د ت حب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏ مر برقم ‏[‏7454‏]‏‏.‏

7461- ينزل الله إلى السماء الدنيا ليلة النصف من شعبان، فيغفر لكل مؤمن، إلا العاق والمشاحن‏.‏

ابن خزيمة ‏(‏هب‏)‏ عن أبي بكر‏.‏

7462- ينزل الله إلى السماء الدنيا ليلة النصف من شعبان، فيغفر لكل بشر إلا رجلا مشركا، أو رجلا في قلبه شحناء‏.‏

ابن زنجويه والبزار وحسنه ‏(‏قط عد هب‏)‏ عن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق عن ابيه عن عمه عن جده‏.‏

7463- ينزل ربنا إلى السماء الدنيا في النصف من شعبان، فيغفر لأهل الأرض إلا مشركا أو مشاحنا‏.‏

ابن زنجويه عن أبي موسى‏.‏

7464- يطلع الله تعالى إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه، إلا لمشرك أو مشاحن‏.‏

‏(‏حب طب‏)‏ وابن شاهين في الترغيب ‏(‏هب‏)‏ وابن عساكر عن معاذ‏.‏

7465- يطلع الله تعالى على خلقه ليلة النصف من شعبان، فيغفر لعباده إلا اثنين‏:‏ مشاحنا، أو قاتل نفس‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏